الارشيف / عرب وعالم

مسؤول في الجامعة العربية: تصريحاتي عن "حزب الله" فُهمت بشكل خاطئ

محمد الرخا - دبي - الاثنين 1 يوليو 2024 11:21 مساءً - استنكر الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، الإثنين، ما تداولته وسائل إعلام عن إزالة ميليشيا "حزب الله" اللبنانية من تصنيف "المنظمات الإرهابية"، وقال إن تصريحاته "فُهمت بشكل خاطئ".

وقال السفير حسام زكي: "لم يدّعِ أحد في الجامعة في أي لحظة أن هناك قوائم تصنيف أو قوائم لجماعات إرهابية"، مشيراً إلى القرار الخاص بالتدخلات الإيرانية في المنطقة الذي صدر عام 2016، أقرن وصف "الإرهابي" بحزب الله، قبل أن يتم إسقاطه في عام 2023.

وأضاف أن اللجنة الخاصة بالتدخلات الإيرانية في المنطقة ألغيت في قمة البحرين عام 2024، بحسب حديث لقناة "الجديد" اللبنانية.

وفي غضون ذلك، قال زكي في تصريح للمحررين الصحفيين المعتمدين لدى الجامعة، إن "هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف قوى بعينها ليس فقط داخليًّا وإنما إقليميًّا أيضًا"، بحسب موقع "اليوم السابع".

وأضاف أن "قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمها القرار الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب الذي ينص في إحدى فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الإرهابية، بما في ذلك أي ميلشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء".

وكان زكي قال، يوم السبت الماضي، إن جامعة الدول العربية لم تعد تصنف "حزب الله" منظمة إرهابية، وهو القرار الذي أدى إلى قطع التواصل مع الميليشيا.

Advertisements

قد تقرأ أيضا