الارشيف / عرب وعالم

إثر اشتعال احتجاجات دموية.. ما الذي يجري في كينيا؟ (فيديو)

  • 1/2
  • 2/2

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 26 يونيو 2024 01:18 صباحاً - ضربت كينيا، الثلاثاء، موجة عارمة من الفوضى والاضطرابات تخللها أعمال شغف وعنف، ومواجهات مع قوات الأمن، ما أدى لمقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وبدأت الأزمة حين وافق نواب البرلمان في البلد الأفريقي مشروع قانون مثير للجدل، ينص على زيادات ضريبية، ما دفع مواطنين غاضبين للاحتجاج أمام مبنى البرلمان.

وتسببت زيادة أعداد المحتجين الراغبين في التعبير عن رفضهم لذلك المشروع، في استخدام الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم مياه والرصاص الحيّ لتفريق المتظاهرين.

واضطرت السلطات الأمنية لاحقاً إلى استدعاء الجيش للتعامل مع الوضع، بعدما تفاقم التوتر تدريجياً في المنطقة التجارية بالعاصمة نيروبي.

وكانت تظاهرة ثالثة خلال 8 أيام قد خرجت بتنظيم من حركة تسمى "احتلال البرلمان" معارضة لمشروع ميزانية 2024-2025 الذي ينصّ على فرض ضرائب جديدة.

وأفاد شهود عيان بأن 3 شاحنات عسكرية نقلت تعزيزات لحماية المنطقة المحيطة بالبرلمان الكيني حيث كان عشرات المتظاهرين يواجهون الشرطة.

واندلعت اشتباكات بعد ظهر الثلاثاء بعدما تقدّم متظاهرون نحو منطقة تضمّ مباني رسمية عدة أبرزها البرلمان والمحكمة العليا ومقر بلدية نيروبي.

بعد ذلك، تجاوز متظاهرون حواجز للشرطة ودخلوا مقر البرلمان، على إثر موافقة النواب على تعديلات على مشروع قانون من المقرر أن يتم التصويت عليه بحلول 30 حزيران/يونيو.

ونزل متظاهرون في عدة مدن أخرى في كينيا لا سيّما في معاقل المعارضة في مومباسا وكيسومو وإلدوريت ونييري وناكورو، بحسب وسائل إعلام محلية.

قوات الجيش تقمع المتظاهرينأ ف ب

Advertisements

قد تقرأ أيضا