الارشيف / عرب وعالم

صحيفة إيرانية: مناظرة المرشحين للرئاسة أظهرت أنهم أقل من المنصب

محمد الرخا - دبي - الخميس 20 يونيو 2024 08:25 مساءً - قالت صحيفة "جمهوري إسلامي" الإيرانية المقربة من المعتدلين، إن المناظرة الأولى لمرشحي الانتخابات الرئاسية، أظهرت أنهم "ليسوا بحجم منصب رئاسة الجمهورية"، وأشارت إلى أن "هذا النوع من المرشحين لن يخلق مشاركة شعبية في الانتخابات".

وكانت المناظرة الأولى بين المرشحين المخصصة للقضايا الاقتصادية شهدت تراشقاً بالاتهامات بين المرشحين المتشددين الخمسة، والمرشح الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان. 

وأضافت الصحيفة: "لقد أظهر مضمون المناظرة الأولى، الإثنين الماضي، أن المرشحين لا يكفون للنجاح في هذه المسؤولية الخطيرة، وبالإضافة إلى ذلك، لجأ بعض المرشحين إلى العدوانية والكذب، وهو ما يتعارض مع المتطلبات الأساسية للمساءلة في الجمهورية الإسلامية".

وبينت بأنه "مع مثل هذا المزيج من المرشحين، لن تتشكل منافسة قادرة على جذب مشاركة الناس، وإيران تحتاج إلى أشخاص على مستوى أعلى بكثير، وهو المستوى الذي يمكن اعتباره المقياس الحقيقي لـ"الرجل السياسي" من أجل الاستقرار والبقاء، وتخليص البلاد من مشاكلها الكثيرة".

وصادق مجلس صيانة الدستور على أهلية 6 مرشحين من بين 80 مرشحاً للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها في 28 من يونيو/حزيران الجاري، ومن بين المرشحين خمسة من المتشددين هم "سعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومصطفى بور محمدي" مقابل مرشح إصلاحي وحيد هو "مسعود بزشكيان".

وحمّل المرشحون الخمسة من التيار المتشدد الحكومة الإصلاحية السابقة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية للبلاد، كما أشادوا بحجم ما أنجزه الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

Advertisements