الارشيف / عرب وعالم

"قمة السلام" حول أوكرانيا تدعو للحوار مع روسيا

محمد الرخا - دبي - الأحد 16 يونيو 2024 09:07 مساءً - أيّدت قمة حول السلام في أوكرانيا، استضافتها سويسرا، الحوار سبيلاً لإنهاء الحرب بين كييف وموسكو، ودعت إلى احترام وحدة أراضي أوكرانيا في بيانها الختامي.

وجاء في البيان أن "الحرب المستمرة التي تشنها روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا لا تزال تتسبب في معاناة إنسانية ودمار على نطاق واسع، وتخلق المخاطر والأزمات ذات التداعيات العالمية".

وأضافت الدول الموقعة على البيان "نؤكد مجددًا التزامنا مبادئ السيادة والاستقلال ووحدة أراضي الدول كلها بما فيها أوكرانيا، ضمن حدودها المعترف بها دوليًا".

كما دعا البيان للتبادل الكامل للجنود الأسرى وإعادة الأطفال الأوكرانيين جميعهم الذين رُحِّلوا إلى روسيا والأراضي التي تسيطر عليها روسيا إلى ديارهم.

وجاء في البيان أنه "يجب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب عن طريق تبادل كامل".

وأضاف البيان "يجب إعادة جميع الأطفال الأوكرانيين المرحلين والمهجرين بشكل غير قانوني، وجميع المدنيين الأوكرانيين الآخرين الذين تم احتجازهم بشكل غير قانوني، إلى أوكرانيا".

ودعت القمة إلى منح أوكرانيا "السيطرة السيادية الكاملة" على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أكبر محطة للطاقة الذرية في أوروبا وتسيطر عليها حاليًا القوات الروسية.

وأكد البيان أن "أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب المستمرة ضد أوكرانيا غير مقبول".

Advertisements

قد تقرأ أيضا