الارشيف / عرب وعالم

البيت الأبيض: التهديد الإيراني لإسرائيل «حقيقي»

شكرا لقرائتكم خبر عن البيت الأبيض: التهديد الإيراني لإسرائيل «حقيقي» والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - واشنطن - أ ف ب

أكد البيت الأبيض، الجمعة، أن تهديدات إيران لإسرائيل بالرد على ضربة نسبت إلى إسرائيل واستهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الحالي، «حقيقية».

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي لصحفيين: «ما زلنا نعتبر أن تهديد إيران المحتمل، حقيقي وموثوق»، وتنوي الولايات المتحدة «بذل كل ما هو ممكن لضمان تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها».

وبعد دخول الحرب شهرها السابع، زادت في الأيام الماضية المخاوف من بلوغ التصعيد مستوى غير مسبوق، مع توعّد إيران بالردّ على قصف مبنى قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان/إبريل.

واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ الضربة التي أدت إلى مقتل سبعة من أفراد الحرس الثوري الإيراني بينهم ضابطان كبيران، وتوّعد كبار المسؤولين، يتقدمهم علي خامنئي، إسرائيل بـ«معاقبتها».

وشددت إسرائيل التي لم تتبنَّ الضربة، على أنها ستردّ على أي استهداف إيراني، بينما أكدت حليفتها واشنطن دعمها في مواجهة أي تهديد.

وبينما أعلنت واشنطن تقييد حركة دبلوماسييها في إسرائيل بسبب المخاوف الأمنية، وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية («سنتكوم») الجنرال إريك كوريلا إلى إسرائيل، الخميس، للقاء مسؤولين عسكريين.

كذلك، بحث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت هاتفياً مع نظيره الأمريكي لويد أوستن «مستوى الاستعداد (لمواجهة) هجوم إيراني ضد إسرائيل»، وفق بيان رسمي إسرائيلي.

وشدد غالانت على أن «إسرائيل لن تتساهل مع ضربة إيرانية ضد أراضيها».

وحذّر وزير الخارجية يسرائيل كاتس من أنه «إذا قامت إيران بهجوم من أراضيها فستردّ إسرائيل وتهاجم إيران».

Advertisements