الارشيف / عرب وعالم

مسؤول يمني لـ"الخليج 365": "الانقلاب الحوثي" خلّف نحو مليوني نازح

محمد الرخا - دبي - الجمعة 5 أبريل 2024 10:06 صباحاً - قال رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن نجيب السعدي، إن "انقلاب ميليشيا الحوثي خلَّف نحو مليون و830 ألف نازح، يعيش 22% منهم في مخيمات 646 مخيمًا، فيما يعيش البقية في منازل ومنشآت حكومية".

وأشار في حديث لـ"الخليج 365"، إلى أن هناك 2 مليون و200 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم الأصلية، لكنهم يفتقرون إلى أبسط الخدمات الأساسية، على حد تعبيره.

وأوضح السعدي أن وقوع اليمن ضمن نطاق الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية يعد تحديًا كبيرًا، كما أنه يخلق مشاكل جديدة بالتسبب في موجة نزوح أخرى جراء الفيضانات والأمطار.

وأكد أن ذلك من شأنه أن يُضاعف معاناة النازحين في المخيمات، الأمر الذي يستلزم اتخاذ إجراءات تشاركية وفعّالة لمواجهة الأضرار المحتملة.

وتطرق إلى أهمية العمل مع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي لتطوير آليات فعالة ودائمة لمواجهة التغيرات المناخية، وإيجاد حلول دائمة مع الجهات الحكومية المعنية بمواجهة أضرار الفيضانات.

ونوّه السعدي إلى أن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في البلاد تواجه نقصًا في التمويلات المالية، داعيًا المجتمع الدولي لتقديم التمويلات الكافية واللازمة لمساعدة الجهات الحكومية، لتكون قادرة على مواجهة آثار التغيرات المناخية.

Advertisements